من أبي بدران الى أحلى العرسان

0
 
 
 
من أبي بدران الى أحلى العرسان
 
 
 
 
 
 



 
نحن نعيش هذه الأيام موسم الأفراح والليالي الملاح وقد بحثتُ حول هذا الموضوع وسألت نفسي ما هو أهم شيء أقدمه في هذه الأيام عبر مدونتي فوجدت الإجابة أن الأجدر أن أقدم نصيحة مباشرة الى الزوجين الجديدين وأقول :ـ


الزواج نعمة من نعم الله وكم من رجل وامرأة حـُــرمَ من هذه النعمة ويتمنون نوالها فليحمد الله جل وعلا من أكرمه الله بهذه النعمة.


قد يقول قائل:ـ ( لا تكن رومانسياً ومبالغاً فليس كل الزواج نعمة هناك مشاكل ومنغصات الى آخر ذلك ) وأجيبه قائلاً نعم لقد حدث ذلك في بيت خير البرية صلى الله عليه وسلم وهو بيت من ؟ إنه بيت سيد ولد آدم صلى الله عليه وسلم , أتدرون لماذا لكي يتذكر كل مسلم ومسلمة أن الهناء التام والتام جداً في هذه الدنيا لو كان ممكناً لكان من نصيبه صلى الله عليه وسلم !! , لذا لا تتوقع أيها الزوج الجديد يا أيتها الزوجة الجديدة إن الحياة الزوجية كما تصورها لكم الأفلام والروايات كلها رومانسية وحب وأن العريس يأتي ليخطف العَـروس وهو على حصانه الأبيض وأنهما يعيشان في كوخ على ضفة نهر ويأكلان كسرة خبز يابسة يغمسونها في ماء النهر !! , هذا كلام روايات الحياة الزوجية هي جزء من الحياة كلها فيها ما فيها من الكدر , لكن ـ بإذن الله ـ ثم باتباع ما أمر به الله ورسوله وباستخلاص تجارب من نجح في حياته الزوجية تنجح حياتكما الزوجية.


أيها الزوجان اليكما نصائحي:ـ


1ـ عليكما بتقوى الله وأن يحفظ كل منكما الآخر فالتقوى هي رأس المال وهي النجاة .


2 ـ لا يتدخل أحد مهما كانت معزته وقربه لديكما في حياتكما الزوجية.


3 ـ لا تسربان أي شي يدل على ما بينكم من توافق أو من خلاف فلا بد أن تكون حياتكما الزوجية وأهمها حياتكما السرية الخاصة جداً سراً لا يخرج منها شيٍ لا تصريحاً ولا تلميحاً .


4 ـ لو حدث خلاف ـ لا قدر الله ـ عليكما بحله فيما بينكما وإذا لم تتمكنا من ذلك فاستشيرا عقلاء المستشارين الأسريين الموثوقين في أسرتكم وان لم تثقا في أحد من أسرتك عليكما بالمراكز الأسرية للاستشارات الموثوقة المهم لا تتركان المشكلة تتفاقم .


5 ـ عليكما احترام بعض فلا يسخر أحكما من الآخر ولو كان مازحاً , ولا يسخر أحدكما بأهل الآخر ولو كان مازحاً بل يجب ان يحترم ويقدر كل منكما الآخر وأهله .


6 ـ على كل واحد منكما أن ينسى أخطاء الأخر ولا يكن متربصاً به يجمع عليه الأخطاء ويذكره بها .


7 ـ على كل واحد منكما أن يعذر الآخر فيما لا يستطع أن يحققه .


8 ـ على كل واحد منكما أن يحفظ أسرار ما قبل الزواج لنفسه فكم من الزيجات انتهت بسبب الحديث عن الماضي الشخصي مثل بعض البنات تقول لزوجها ( فلان كان يرغب الاقتران بي ) أو يقول لها ( بنت عمي كانت معجبة بي ) ونحو ذلك مما لا داعي له .


9 ـ كل واحد منكما يسعى للتجديد في كل تفاصيل الحياة الزوجية ولا تكون حياتكما جامده وخامله .


10 ـ لا تدخلينَ بيت زوجكِ من يكره ومن قال لك ( لا تدخلينه بيتي ) .


11 ـ علاقتكما الجنسية يجب أن تكون ثقافتكما فيها ممتازة جداً منضبطة بضابط واحد وهو أن تكون وفق ما يرضي الله جل وعلا.


12 ـ يجب أن يختار كل واحد منكما الوقت والظرف المناسب لطرح ما لديه على الآخر.


13 ـ على كل واحد منكما أن يحرص على أن يتجمل للآخر فكما تحب أن تكون لك جميلة وكذلك هي تحب أن تكون لها جميلا .


14 ـ لا يغب عنكما أثر الهدية وخصوصا من الزوج لزوجته ومن الزوجة لزوجها فلتكن الهدية بينكما رسول ودٍ ومحبة.


15 ـ في حال حصول مرض أو مكروه لأحدكما فلا بد من اهتمام الآخر به والوقوف معه .


16 ـ إذا سافرتَ وتركتها عند أهلها فأعطها ما يكفيها من المال ولا تجعلها تحتاج ولو الى أمها.


17 ـ تجنب أيها الزوج السهر اليومي في الاستراحات فما كان يناسبك قبل الزواج لا يناسبك بعده وإن كان مرة في الاسبوع فالأمر لكما المهم أن يكون بينكما تفاهم حيال ذلك حتى لا تحدث مشكلة بينكما .


18ـ على كل واحد منكما أن يحفظ حقه المالي وهناك بعض النساء تعطي زوجها مالها كله فيشتري به مثلا فلة ويكتبها باسمه مع ان المال مالها أو تعطيه ليتاجر بمالها دون أن تقيد ذلك عليه المهم انها تثق به وهذا غير صحيح نعم هو زوجها لكن مالها لها ولو كانت مليونيرة فمن حقها أن لا تنفق على نفسها من مالها بل هو شرعاً ملزم بالإنفاق عليها وكم سمعنا من النساء من أعطت زوجها مالها فغدر بها وتنكر لها .


19 ـ لا يشاهد ابناؤكما ولا يسمعون ولو شيئا يسيراً من عوراتكم ولا تقولون إنه طفل صغير فالصغير أشد حفظاً للمواقف التي تمر عليه.


20 ـ لا يسعى أحدكما أن ينال رضى الآخر بمعصية الله فتلك هي القاصمة لكما .


21 ـ على الزوج أن يغار على زوجته وكذلك هي وتكون هذه الغيرة محمودة وليست مذمومة .


22 ـ لا يقارن أحدكما صاحبه بأحد من الناس لا في ماله ولا في جماله ولا في وظيفته ولا في وجاهته.


23 ـ ليذكر كل واحد منكما أن لم توجد المودة فلتوجد الرحمة فليس كل البيوت بنيت على الحب بل كثير منها بني على الرحمة.


24 ـ عليكما مراعاة التغييرات النفسية والجسدية والشكلية وتذبذب القدرات مع تقدم العمر, فشريك حياتك لا شك بشر يعتريه ما يعتريه من تلك التغيرات وقبل ذلك شاهد نفسك وما طرأ عليك من تغيرات فبعض الأزواج الزوجات يقول لصاحبه ( اللهم أعنّا عليك فقد كبرتَ ).


25 ـ حتى لا تفجع لا تغرق في حب الآخر ولا تبالغ في حبه فالتغير طبع بشري والرحيل قدر رباني .



هذا ما تيسر لي في هذه العجالة وسأعمل على استكمال تلك النصائح لاحقا علماً ان هذه أول مرة أنشر فيها هذه النصائح فلا تبخلوا علي بنصحكم وتسديدكم وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.




محبكم

أبو بدران



أحمد بن محمد الجــــردان








تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

لله ما أخذ وله ما أعطى وكل شيء عنده بأجل مسمى ـ رحم الله ـ العم الأمير سعد بن فهد بن سعد بن عبدالمحسن السديري ( امير الغاط سابقا )

قصيدة وصورة

قصيدة ورد